نظرًا لعدم وجود تغطية طبيّة شاملة للمواطنين، توفر زوق مكايل لسكانها مستوصفًا جامعيًا يؤمّن خدمات طبيّة  وخدمات صحيّة منزليّة للمحتاجين في مُختلف الاختصاصات.  كما يقوم المستوصف بحملات تلقيح وتوعية في المدارس ويؤمّن ايضًا خدمات الاسعاف.

بالإضافة إلى ذلك، تحرص البلدية على مراقبة الصحة والسلامة العامة داخل المطاعم والشركات، و تجري  فحوصات روتينية للتأكد من التزام جميع المؤسسات بمعايير الصحة العامة.

 

يعود المستوصف البلدي الى أربعينيات القرن العشرين. كان في الطابق السفلي من مبنى البلدية السابق وسط السوق العتيق. اشتهر بإدارة هذا المستوصف ابن البلدة الدكتور بشاره نفاع الذي أمّن الخدمة الصحية لأبناء بلدته في زمن كان الانتقال فيه صعبًا إلى العيادات الطبية والمستشفيات في بيروت، وكانت منطقة كسروان تفتقر إلى المؤسسات الصحية الحديثة. وأخذ المستوصف البلدي بُعْدَه المؤسساتي عندما خصّص له المجلس البلدي جناحًا خاصًا في القصر البلدي الجديد ( سبعينيات القرن العشرين) فتوسّع وتكوّن من غرفة انتظار، غرفة كبيرة للمعاينات الطبية، صيدلية ومكاتب للأطباء والممرضات والمديرة.

 

سنة 1975 سلّم المجلس البلدي إدارة المستوصف الى الراهبات الباسيليات الشويريات فعمدن إلى إعادة تنظيمه وفق الحاجات المطلوبة، وبناءً لِمُخطّط المجلس البلدي في تقديم الخدمات الطبية والاجتماعية.

 

خلال الحرب الأهلية، ضاعف المستوصف نشاطه وجهوده لتلبية حاجات السكان المتزايدة بدعم دائم من البلدية التي سعت إلى تأمين أدوية من المؤسّسات الدولية في حينها، وتراجع هذا التعاون مع الخارج عند عودة السلم الأهلي إلى لبنان.

 

أما في العام 2016، وإدراكًا منها لكثرة الطلب على الخدمات التي يقوم بها المستوصف في غياب التغطية الطبية الكافية، قامت البلدية بتوسعة المستوصف حيث أصبح يضم إضافة إلى غرفة الانتظار، غرف فحص متعدّدة الاستعمال منها:

  • عيادة كاملة لطب العين
  • عيادة كاملة لطب الاذن والانف والحنجرة مع آلة تخطيط السمع
  • عيادة طب أطفال كاملة
  • عيادة طب نسائي كاملة
  • عيادة طب أسنان تحتوي عدد من الآلات الصغيرة المتنوعة لعدة اختصاصات
  • عيادة فحص لاختصاصات عدّة

 

يلتزم أطباء من مختلف الاختصاصات خدمة المستوصف فيؤمّن تغطية أمراض القلب، جراحة عامة، جراحة العظم، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض نسائية وتوليد، طب عام، طب العين، طب الاذن والأنف والحنجرة، طب الأطفال والتلقيح، أمراض الرئة، وطب الاسنان وغيرها…

 

يؤمّن المستوصف كافّة الخدمات الصحية بأسعار رمزية شبه مجانية ومنها: تحاليل الدم والبول، حملات تلقيح، حملات توعية، تأمين خدمات صحية منزلية للمحتاجين، خدمات سيارة الإسعاف لنقل المرضى. يحتوي المستوصف أيضًا على آلة تخطيط صوتي  (Echographie) تستفيد منها عدّة اختصاصات كإختصاص المسالك البولية والجهاز الهضمي والطب النسائي….

 

وتقيم إدارة المستوصف علاقات مع وزارة الصحة وجميعة الشبان المسيحيين. كما أقام المجلس البلدي بروتوكول تعاون مع جامعة الروح القدس – الكسليك فأصبح بِذلك مستوصفًا جامعيًّا. ويتدخّل المجلس البلدي دائمًا لدَعَمَ المستوصف للمحافظة على مستواه وعراقته، وفق ما تسمح به القوانين المرعية الاجراء.

 

للحصول على موعد مُسبق،يرجى الإتصال على الرقم 09/2132118