ورشة بناء مجمع نهاد نوفل للرياضة والمسرح

 

في مطلع الثمانينات بدأت فكرة إنشاء مدينة رياضية لأبناء كسروان تراود الرئيس نهاد نوفل. استغرق تأمين العقارات المناسبة لها في زوق مكايل عدة أعوام.

 

سنة 2003 قرّر المجلس البلدي البدء بتنفيذ أشغال الطرق والجدران في محيط المدينة الرياضية.

 

سنة 2006 كلف المجلس البلدي أخصائيين بإعداد دراسة أولية لمشروع إنشاء قصر الرياضة في البلدة.

 

سنة 2007 إطلع المجلس على خرائط الترخيص ووافق عليها.

سنة 2011 إنتهت مرحلة مهمة من بناء المجمّع في هيكله الخارجي كما استكملت الأعمال في الساحات المحيطة والطرقات المؤدّة إليه. ليباشر فيما بعد ببناء سقف الملعب الرياضي ومدرجاته التي تستوعب حوالي 8000 شخص.

 

سنة 2013 بدأت ورشة إنارة محيط المجمّع وتعبيد الطرقات والساحات المحيطة به، بالإضافة إلى استكمال البنى التحتية والصحية داخل المبنى.

 

سنة 2014 و 2015 انطلقت ورش إكمال الملاعب الخارجية، وإكتمل الملعب المقفل بعدما صُنّعت أرضه بالخشب، وجُهّزَت مدارجه بالكراسي كما تمّ تركيب محطّة كهربائيّة للمجمّع.

تأهيل مجمّع نهاد نوفل للرياضة والمسرح بحسب المعايير الدوليّة الجديدة

 

في جلسة 4/4/2017 إتخذ المجلس البلدي في زوق مكايل برئاسة الياس البعينو قرارًا بتأهيل مجمّع نهاد نوفل للرياضة والمسرح بحسب المعايير الدوليّة الجديدة المُعتمدة في الاتحاد الدولي لكرة السلّة FIBA، بغية استضافة بطولة كأس آسيا للمنتخبات.

 

تضمّن هذا التأهيل، وفق متطلّبات الأمانة العامة للإتحاد الآسيوي والإتحاد اللّبنانيّ لكرة السلّة، بعض الإضافات والتعديلات الّتي تتعلّق بالأشغال والخدمات الفنيّة على الانشاءات القائمة في الطابق السفلي في البناء القائم، كما ومعالجة التهوئة وتكييف الهواء في الملعب الرئيسي وملحقاته، ومعالجة ترددات الصوت وإضافة بعض التجهيزات الجديدة عليه. تمَّ تلزيم الأعمال في أوائل شهر أيّار ٢٠١٧ على أن يكون التسليم في نهاية شهر تموز من العام نفسه.

توزّعت الأشغال على خمسة محاور:

 

الجزء الأوّل منها كان في إطار الهندسة المعماريّة، حيث تم إنشاء صالات متعددة الاستعمال بحسب المواصفات العالميّة الجديدة للفيبا.

الجزء الثاني تمحور حول التدفئة والتبريد، حيث تمّ تجهيز الصالات المُنجزة حديثًا بقنوات التهوئة وبآلاتٍ للتّكييف مستوردة من ايطاليا.

الجزء الثالث تمحور حول الكهرباء وشبكة الإتصالات وأجهزة الحماية والمراقبة حيث تمّت تقوية التغذية من قِبل شركة الكهرباء وتكبير المُحوّل بالإضافة الى استقدام مُولدات خاصة لتَغذية المجمّع طيلة فترة البطولة. من جهةٍ أخرى، تمّت تقوية الإنارة في الملعب لتتماشى مع التّصوير التلفزيوني Full HD وتم تركيب شبكة إتصال متطورة لتأمين الإنترنت لكافة المنظمين، وتم نقل الصوت والصورة عبر خدمة الـ Live Streaming كما تم تركيب أحدث شبكة كميرات مراقبة لتأمين الحماية والأمان.

وفي الجزء الرابع، جُهزت كافة الغرف المُنشأة حديثًا بالمفروشات بالإضافة إلى استحداث بنوك خشبية للطابق العلويّ في الملعب.

اما الجزء الخامسفقد تمحور حول تنظيم السير وتأمين المواقف لسيارات الوافدين إلى الزوق بهدف تشجيع منتخب الأرز. فعلى صعيد تأمين المواقف وتنظيم السير، إستُصلِحَ أكثر من خمسين ألف متر مربع تصلح لركون حوالي ستة آلاف سيارة، وكان أصحاب هذه العقارات قد وضعوها بتصرّف البلديّة خلال بطولة كأس آسيا. وتمّ التعاقد مع شركة خاصة للتّنسيق مع شرطة البلديّة حول المواقف ونقل المشجعين بباصات مكيّفة إلى باحة المجمّع. وفي سياق متصل، أُنشأت غرفة عمليّة مشتركة بين الشرطة البلديّة والشركة الخاصة ومفرزة سير جونية، لتسهيل حركة المرور وتنظيم المواقف لحظة بلحظة.

 

 

وبغية تنظيم الأعمال والإلتزام بالمواعيد المحددة، استعان المجلس البلدي بخبراء عدّة في كافة الميادين، إذ تعاقد المجلس مع شركة مقاولات هندسيّة معماريّة، وشركة مقاولات هندسيّة كهربائيّة وشركة مقاولات هندسيّة ميكانيكيّة وشركة اتصالات لشبكة الإنترنت. وأشرف الجهاز الهندسيّ في بلديّة زرق مكايل على كافة مراحل التّنفيذ، فأُنجز المشروع قبل الوقت المحدّد.

 

وبتاريخ ٨ آب ٢٠١٧، حلّت الليلة الأولى من ليالي الألف ليلة وليلة الآسيويّة، عرس كرويّ آسيويّ أُقيم على مدى ثلاث عشرة ليلة في مجمّع نهاد نوفل للرياضة والمسرح في زهرة كسروان وعاصمة السلام زوق مكايل.

بدأت أولى مراسم العرس، ونجح عرّاب الحدث مرّة أخرى نجاحًا باهرًا متخطيًا جميع التوقعات. فالعرّاب هو مجلس بلديّة زوق مكايل برئاسة الياس البعينو وإلى جانبه الرئيس الفخري نهاد نوفل. نجح العرّاب بتخطي كل التّحديات الماديّة واللوجستيّة والإداريّة، مؤهلاً في وقت قياسيّ ملعبه بحسب المعايير الدوليّة، مُتَكِلاً بذلك على المعونة الألهيّة، وعلى نخوة ومحبّة أبناء الزوق واِلتفافهم حول مجلس بلديتهم الذي لم يتوان ولو للحظة عن التّمويل والتّأهيل ومصارعة الوقت، فكانوا للتحدّي جاهزين وللإنجاز التّاريخيّ صانعين.

ولا تكتمل فرحة العرس إلاّ بحضور فخامة الرئيس العماد ميشال عون الذي أطلّ على اللاعبين والجماهير المشجعة، حاضنًا أبطال المنتخب بوجوده ومباركًا انجازات المجلس البلديّ بحضوره.

وفي ليلة ١٦آب، كرَّم الاتّحاد اللّبناني لكرة السلّة الرئيسين بعينو ونوفل مُقَدِّمًا لكلٍّ منهما درع الاتّحاد التّقديري.

شارك في هذه البطولة خمسة عشر منتخبًا إلى جانب لبنان: اليابان، كزخستان، نيوزلندا، أوستراليا، هونغ كونغ، تايبة، كوريا، الصين، الفيليبين، إيران، الهند، العراق، قطر، الأردن، سوريا، وفاز منتخب أوستراليا بكأس البطولة بينما حلَّ المنتخب اللّبناني خامسًّا.

وفي عام 2018 جرت تصفيات كأس العالم 2019 في كرة السلة للمنتخبات واستضاف ملعب مجمّع نهاد نوفل للرياضة والمسرح منتخبات سوريا، الأردن، كوريا، نيوزلاندا، الصين ولبنان.

وقد ضاقت المدرجات بالمشجعين حيث فاق عددهم الثمانية الف مشجع في المباراة الواحدة.

وفي 27 نيسان 2019 تمّ افتتاح أكبر صالة أوبرا في الشرق الأوسط في مجمّع نهاد نوفل للرياضة والمسرح، بعد معالجة الترددات الصوتية فيه بحسب المواصفات العالمية، وقد أحيت الحفل الأوركسترا الوطنيّة اللبنانيّة  بقيادة المايسترو العالميّ لبنان البعلبكي.

فعاليات ونشاطات